کد مطلب:145512 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:271

الجدال بین هانی و ابن زیاد
و فی «اللهوف» قال السید رحمه الله: فلما علم ابن زیاد لعنه الله أن مسلم بن عقیل رحمه الله فی دار هانی ء دعا محمد بن الأشعث و أسماء بن خارجة و عمرو بن الحجاج و قال: ما یمنع هانی ء بن عروة من اتیاننا؟

فقالوا: ما ندری، و قد قیل: انه یشتكی.

فقال: بلغنی أنه قد برء و أنه یجلس كل عشیة علی باب داره، و لو أعلم أنه شاك لعدته، فالقوه و مروه أن لا یدع ما یجب علیه من حقنا، فانی لا احب أن یفسد عندی مثله من أشراف العرب.

فأتوه حتی وقفوا علیه عشیة علی بابه، فقالوا له: ما یمنعك من لقاء الأمیر؟ فانه قد ذكرك، و قال: و لو أعلم أنه شاك لعدته.

فقال لهم: الشكوی تمنعنی.

فقالوا له: قد بلغه أنك تجلس كل عشیة علی باب دارك، و قد استبطاك و الابطاء و الجفاء لا یحتمله السلطان من مثلك، لأنك سید فی قومك و نحن نقسم علیك الا ركبت معنا [الیه] .

فدعا بثیابه فلبسها، ثم دعا ببغلته فركبها، حتی اذا دنی من القصر كأن نفسه أحست ببعض الذی كان، فقال لحسان بن أسماء بن خارجة: یابن أخی! انی و الله؛ لهذا الرجل لخائف، فما تری؟


قال: و الله؛ یا عم! ما أتخوف علیك شیئا، و لم تجعل علی نفسك سبیلا؟ و لم یك حسان یعلم فی أی شی ء بعث الیه عبیدالله.

فجاء هانی ء و القوم معه حتی دخلوا جمیعا علی عبیدالله لعنه الله فلما رأی هانئا قال: أتتك بخائن [1] رجلاه تسعی.

ثم التفت الی شریح القاضی، و كان جالسا عنده، و أشار الی هانی ء، و أنشد بیت عمرو بن معدی كرب الزبیدی:



ارید حیاته و یرید قتلی

عذیرك من خلیلك من مراد



فقال له هانی ء: و ما ذاك أیها الأمیر؟

فقال: ایه [2] یا هانی! ما هذه الامور التی تتربص فی دارك لأمیر المؤمنین!! و عامة المسلمین؟ جئت بمسلم بن عقیل فأدخلته دارك، و جمعت له السلاح و الرجال فی الدور حولك، و ظننت أن ذلك یخفی علی؟

فقال: ما فعلت.

فقال ابن زیاد لعنه الله: بلی قد فعلت.

فقال: ما فعلت، أصلح الله الأمیر.

فقال ابن زیاد لعنه الله: علی بمعقل مولای - و كان معقل عینه علی أخبارهم، و قد عرف كثیرا من أسرارهم - فجاء معقل حتی وقف بین یدیه.

فلما رآه هانی ء عرف أنه كان عینا علیه. فقال: أصلح الله الأمیر! و الله؛ ما


بعثت الی مسلم بن عقیل و لا دعوته، و لكن جائنی مستجیرا فاستحییت من رده، و دخلنی من ذلك ذمام فضیفته [3] ، فأما اذ قد علمت فخل سبیلی حتی أرجع الیه و آمره بالخروج من داری الی حیث شاء من الأرض لأخرج بذلك من ذمامه و جواره [4] .

فقال له ابن زیاد: و الله؛ لا تفارقنی أبدا حتی تأتینی به.

فقال: و الله؛ لا أجیئك به أبدا، أجیئك بضیفی تقتله؟

قال: و الله؛ لتأتینی به.

قال: و الله؛ لا آتیك به.

فلا كثر الكلام بینهما، قام مسلم بن عمر الباهلی، فقال: أصلح الله الأمیر، خلنی و ایاه حتی اكلمه، فاقم فخلا به ناحیة، و هما بحیث یراهما ابن زیاد لعنه الله و یستمع كلامهما اذا رفعا أصواتهما.

فقال له مسلم: یا هانی ء انشدك الله أن لا تقتل نفسك، و أن لا تدخل البلاء علی عشیرتك، فوالله؛ انی لانفس [5] بك عن القتل، ان هذا الرجل ابن عم القوم و لیسوا قاتلیه و لا ضائریه، فادفعه الیه، فانه لیس علیك بذلك مخزاة و لا منقصة، و انما تدفعه الی السلطان.

فقال هانی ء: و الله؛ ان علی بذلك الخزی و العار، أنا أدفع جاری وضیفی و رسول ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی عدوه، و أنا صحیح الساعدین [و] كثیر الأعوان، والله؛ لو لم أكن الا واحدا لیس لی ناصر لا أدفعه حتی أموت دونه.


فأخذ یناشده، و هو یقول: و الله؛ لا أدفعه أبدا الیه.

فسمع ابن زیاد لعنه الله ذلك، فقال: ادنوه منی، فأدنی منه. فقال: و الله؛ لتأتینی به أو لأضربن عنقك.

فقال هانی ء رحمه الله: اذا والله؛ تكثر البارقة [6] حول دارك.

فقال ابن زیاد: [و الهفاه علیك، أ] [7] بالبارقة تخوفنی؟ و هانی ء یظن أن عشیرته یسمعونه.

ثم قال: أدنوه منی.

فأدنی منه، فاستعرض وجهه بالقضیب [8] فلم یزل یضرب أنفه و جبینه و خذه حتی كسر أنفه، و سیل الدماء علی ثیابه، و نثر لحم خدیه و جبینه علی لحیته، فانكسر القضیب.

فضرب هانی ء یده الی قائم سیف شرطی، فجاذبه ذلك الرجل، فصاح ابن زیاد لعنه الله: خذوه، فجروه حتی ألقوه فی بیت من بیوت الدار و أغلقوا علیه بابه.

فقال: اجعلوا علیه حرسا، ففعل ذلك به [9] .

و فی «المنتخب»: غضب ابن زیاد لعنه الله فضربه هانی ء بسیف كان عنده فقطع أطماره [10] و خرجه جرحا منكرا، فاعترضه معقل بالسیف، فجعل هانی ء


یضرب بهم یمینا و شمالا حتی قتل من القوم رجالا و هو یقول والله؛ لو كانت رجلی علی طفل من أطفال أهل البیت ما رفعتها حتی تقطع، فتكاثروا علیه الرجال، فأخذوه و واثقوه [11] .

ثم قال السید رحمه الله: فقام أسماء بن خارجة الی عبیدالله بن زیاد لعنه الله - و قیل: ان القائم حسان بن أسماء [12] - فقال: أرسل غدر سائر الیوم [13] ، أیها الأمیر! أمرتنا أن نجیئك بالرجل حتی اذا جئناك به هشمت وجهه، و سیلت دمائه علی لحیته، و زعمت أنك تقتله؟

فغضب ابن زیاد من كلامه، و قال: [و] أنت هاهنا؟ ثم أمر به فضرب حتی ترك و قید [و حبس]، و أجلس فی ناحیة من القصر، فقال: انا لله و انا الیه راجعون، الی نفسی أنعاك یا هانی ء.

قال: و بلغ عمرو بن الحجاج أن هانئا قد قتل - و كانت رویحة بنت عمرو هذا تحت هانی ء بن عروة - فأقبل عمرو فی مذحج كافة حتی أحاط بالقصر، و نادی: أنا عمرو بن الحجاج و هذه فرسان مذحج و وجوهها لم نخلع طاعة، و لم نفارق [14] جماعة، و قد بلغنا أن صاحبنا هانئا قد قتل.

فعلم عبیدالله باجتماعهم و كلامهم، فأمر شریحا القاضی أن یدخل علی


هانی ء فیشاهده و یخبر قومه بسلامته من القتل، ففعل ذلك و أخبرهم فرضوا بقوله و انصرفوا [15] .


[1] في البحار: بحائن، و هو من الحين بالفتح - و هو الهلاك، و الحائن: الذي حان حينه و هلاكه [هامش البحار].

[2] ايه - بكسر الهمزة و بفتح الهاء، أو مكسورا منونا -: كلمة استزادة و استنطاق، و سكون الهاء زجر، أي: حسبك، «منه رحمه الله».

[3] في المصدر: فآوتيه.

[4] ذمام - بالسكر - و جوار - بالسكر -: أن تعطي الرجل ذمة، فيكون بها جارك فتجير، «منه رحمه الله».

[5] انفس من التنفيس؛ يقال: نفسه فرجه، «منه رحمه الله».

[6] البارقة: السيوف.

[7] أثبتناه من المصدر.

[8] قضبه يقضبه قطعه...: ضربه بالقصب، و القضب: كل شجرة طالت و بسطت أغصانها... قضبان - بالضم و الكسر -: و اللطيف من السيوف... «منه رحمه الله».

[9] اللهوف: 118 - 116. و روي العلامة المجلسي رحمه الله في البحار: 347 - 344 / 44 عن الارشاد (نحوه).

[10] أطمار - جمع طمر بالكسر -: و هو الثوب الخلق أو الكساء البالي من غير الصوف، «منه رحمه الله».

[11] المنتخب: 415.

[12] كما في البحار: 347 / 44.

[13] سائر من السؤر: و هو البقية و الفضلة، قال في «القاموس»: و أغير علي قوم فاستصرفوا بني عمهم، فأبطأوا عنهم حتي أسروا و ذهب بهم ثم جاؤوا يسألون عنهم، فقال لهم المسئول: أسائر اليوم و قد زال الظهر، أي: يطمعون فيما بعد، و قد تبين لكم اليأس، لأن من كانت حاجة اليوم بأسره و قد زال الظهر، وجب أن ييأس كما ييأس منها بالغروب، «منه رحمه الله».

[14] في المصدر: لم تخلع... و لم تفارق.

[15] البحار: 347 - 346 / 44 عن الارشاد (نحوه).